بنات العرب
مرحبا بك عزيزي الزائر. المرجوا منك أن تعرّف بنفسك و تدخل المنتدى معنا. إن لم تكن مسجل بعد, نتشرف بتسجيلك معنا
بنات العرب
مرحبا بك عزيزي الزائر. المرجوا منك أن تعرّف بنفسك و تدخل المنتدى معنا. إن لم تكن مسجل بعد, نتشرف بتسجيلك معنا
بنات العرب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


هذا المنتدى يضم جميع الاعمار اتمنى ان تستمتعو معنا....حياكم الله (الادارة)
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
اهلا وسهلا بكم في منتديات بنات العرب

 

 في رحاب الحديث

اذهب الى الأسفل 
+2
همس المشاعر
*فتاة الابداع*
6 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
*فتاة الابداع*
عضو نشيط
عضو نشيط
*فتاة الابداع*


عدد المساهمات : 88
نقاط : 107
تاريخ التسجيل : 14/02/2009
العمر : 30
المزاج : ماشي الحال

في رحاب الحديث Empty
مُساهمةموضوع: في رحاب الحديث   في رحاب الحديث Emptyالجمعة أغسطس 21, 2009 5:16 pm

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الحمد لله , الحمد لله , الحمد لله , والصلاة والسلام على قائدنا ومعلمنا وقدوتنا وسيدنا محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم وعلى آله وأصحابه
ومن تبعهم باحسان إلى يوم الدين , أما بعد

حديث اليوم كل يوم سأضع حديث بأذن الله

حديث اليوم :

لم يعمل خيرا قط


عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال : ( قال رجل لم يعمل خيرا قط : فإذا مات فحرقوه ، واذروا نصفه في البر ، ونصفه في البحر ؛ فوالله لئن قدر الله عليه ليعذبنه عذابا لا يعذبه أحدا من العالمين ، فأمر الله البحر فجمع ما فيه ، وأمر البر فجمع ما فيه ، ثم قال : لم فعلت ؟ ، قال من خشيتك وأنت أعلم ، فغفر له ) متفق عليه .


عدل سابقا من قبل *فتاة الابداع* في السبت أغسطس 22, 2009 3:27 pm عدل 2 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
همس المشاعر
عضو دائم
عضو دائم
همس المشاعر


عدد المساهمات : 224
نقاط : 242
تاريخ التسجيل : 22/08/2009
العمر : 28
المزاج : ســــر

في رحاب الحديث Empty
مُساهمةموضوع: رد: في رحاب الحديث   في رحاب الحديث Emptyالسبت أغسطس 22, 2009 10:01 am

موضوع رائع جزاكِ الله كامل الخير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محبة فلسطين
مشرفة عالم الصوتيات والمرئيات
مشرفة عالم الصوتيات والمرئيات
محبة فلسطين


عدد المساهمات : 162
نقاط : 201
تاريخ التسجيل : 28/04/2009
العمر : 27
الموقع : girl-7.ahlamontada.com
المزاج : ماشي حالو

في رحاب الحديث Empty
مُساهمةموضوع: رد: في رحاب الحديث   في رحاب الحديث Emptyالأحد أغسطس 23, 2009 12:57 am

السلام عليكم ..

اختي فتاة الابداع فصلي اكثر عن فكرتك لكي يفهموها البنات ..

واتفاقنا كان على ان تضع بنت كل يوم حديث وتفسره ..

اذا عندك تفسير خدي منو وفسريلنا هذا الحديث ..

وهذا حديث اليوم الاول من رمضان ..

ان شاء الله سوف اضع بعد قليل حديث وافسره ..

وليكن حديث اليوم الثاني من رمضان ..

وغدا بنت اخرى تضع حديث وتفسره ..

وهكذا هي الفكرة .. اتمنى اني اكون وضحتها ..

يسلمو اختي فكرة رائعة منك ..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
*فتاة الابداع*
عضو نشيط
عضو نشيط
*فتاة الابداع*


عدد المساهمات : 88
نقاط : 107
تاريخ التسجيل : 14/02/2009
العمر : 30
المزاج : ماشي الحال

في رحاب الحديث Empty
مُساهمةموضوع: رد: في رحاب الحديث   في رحاب الحديث Emptyالأحد أغسطس 23, 2009 8:04 pm

ماشي اختي محبة فلسطين ان شاء الله رح احط حديث ورح افسره

الحديث وتقسيره الكامل:

مثل المؤمنين في توادهم وتراحمهم وتعاطفهم مثل الجسد الواحد

مثل المؤمنين في توادهم وتراحمهم وتعاطفهم مثل الجسد الواحد إذا اشتكي منه عضو تداعي له سائر الجسد بالسهر والحمي
هذا الحديث الشريف رواه كل من البخاري ومسلم وأحمد بن حنبل رحمهم الله أجمعين عن النعمان بن بشير‏(‏ رضي الله عنهما‏)‏ عن رسول الله‏(‏ صلي الله عليه وسلم‏),‏ والنص أعلاه لفظ مسلم‏,‏ أما لفظ البخاري فيقول‏:‏

تري المؤمنين في تراحمهم وتوادهم وتعاطفهم كمثل الجسد إذا اشتكي عضو تداعي له سائر جسده بالسهر والحمي‏.‏
ورواية أحمد جاءت بالنص التالي‏:‏
مثل المؤمنين في توادهم وتعاطفهم وتراحمهم مثل الجسد إذا اشتكي منه شيء تداعي له سائر الجسد بالسهر والحمي‏.‏

وفي بحث علمي دقيق لطبيب مسلم‏(‏ هو الدكتور ماهر محمد سالم‏)‏أوضح جانبا من جوانب الإعجاز العلمي في هذا الحديث الشريف لم تدركه العلوم المكتسبة إلا منذ سنوات قليلة‏,‏ ومن ذلك أن شكوي العضو المصاب هي شكوي حقيقية‏,‏ وليست علي سبيل المجاز‏,‏ إذ تنطلق في الحال نبضات عصبية حسية من مكان الإصابة أو المرض علي هيئة استغاثة إلي مراكز الحس والتحكم غير الإرادي في الدماغ وتنبعث في الحال أعداد من المواد الكيميائية والهرمونات من العضو المريض بمجرد حدوث ما يتهدد أنسجته وخلاياه ومع أول قطرة دم تنزف منه‏,‏ أو نسيج يتهتك فيه‏,‏ أو ميكروب يرسل سمومه إلي أنسجته وخلاياه‏,‏ تذهب هذه المواد إلي مناطق مركزية في المخ فيرسل المخ الي الأعضاء المتحكمة في عمليات الجسم الحيوية المختلفة أمرا باسعاف العضو المصاب واغاثته بما يتلاءم وإصابته‏,‏ أو مرضه‏.‏

وفي الحال تتداعي تلك الأعضاء المتحكمة في عمليات الجسد الحيوية المختلفة‏,‏ أي يدعو بعضها بعضا‏,‏ فمراكز الإحساس تدعو مراكز اليقظة والتحكم في تحت المهاد‏(‏في المخ‏)‏ وهذه تدعو بدورها الغدة النخامية لإفراز الهرمونات التي تدعو باقي الغدد الصماء لافرازهرموناتها التي تدعو وتحفز جميع أعضاء الجسم لنجده العضو المشتكي‏,‏ فهي شكوي حقيقية‏,‏ وتداع حقيقي‏,‏ وليس علي سبيل المجاز‏,‏ ومعني التداعي هنا أن يتوجه كل جزء في الجسد بأعلي قدر من طاقته لنجده المشتكي وإسعافه‏,‏ فالقلب المثال ـ يسرع بالنبض لسرعة تدوير الدم وإيصاله للجزء المصاب‏,‏ في الوقت الذي تتسع فيه الأوعية الدموية المحيطة بهذا العضو المصاب وتنقبض في بقية الجسم‏,‏ لتوصل إلي منطقة الاصابة ما تحتاجه من طاقة‏,‏ وأوكسجين‏,‏ وأجسام مضادة وهرمونات‏,‏ وأحماض أمينية بناءة لمقاومة الاصابة والعمل علي سرعة التئامها‏,‏ وهذه هي خلاصة عمل أعضاء الجسم المختلفة من إلي القلب لي الكبد‏,‏ والغدد الصماء‏,‏ والعضلات وغيرها‏,‏ وهي صورة من صور التعاون الجماعي لايمكن أن توصف بكلمة أبلغ ولا أشمل ولا أوفي من التداعي‏.‏

وهذا التداعي يبلغ درجة من البذل والعطاء عالية إذ يستدعي من الأعضاء والأجهزة والأنسجة والغدد المتداعية أن تهدم جزءا من مخزونها من الدهون والبروتينات من أجل إغاثة العضو المشتكي‏,‏ ويظل هذا السيل من العطاء مستمرا حتي تتم عملية الإغاثة‏,‏ وتتم السيطرة علي الإصابة أو المرض‏,‏ والتئام الأنسجة والخلايا الجريحة أو المريضة‏,‏ حتي يبرأ الجسد كله أو يموت كله‏.‏

وهذه الحقائق لم يصل العلم البشري المكتسب إلي إدراك شيء منها إلا منذ سنوات قليلة‏,‏ والسبق النبوي بالإشارة إليها في هذا الحديث الجامع هو من الشهادات علي أنه‏(‏ صلي الله عليه وسلم‏)‏ قد أوتي جوامع الكلم‏,‏ وأنه‏(‏ صلي الله عليه وسلم‏)‏ كان موصولا‏,‏ بالوحي ومعلما من قبل خالق السماوات والأرض لأنه لايمكن لعاقل أن يتصور مصدرا لهذا العلم النبوي من غير وحي السماء‏,‏ هذا العلم الذي نطق به نبي أمي‏(‏ صلي الله عليه وسلم‏)‏
من قبل ألف وأربعمائه سنة‏,‏ في أمة كانت غالبيتها الساحقة من الأميين‏,‏ وفي زمن لم يكن فيه لأي إنسان إلمام بأقل قدر من هذه المعارف العلمية‏.‏

وإبراز مثل هذه الجوانب العلمية في أحاديث رسول الله‏(‏ صلي الله عليه وسلم‏),‏ وفي آي القرآن الذي أوحي إليه هو أنسب أسلوب للدعوة إلي دين الله الخاتم في زمن النهضة العلمية والتقنية التي يعيشها إنسان اليوم‏,‏ زمن المواجهات الحضارية‏,‏ والمقارنات الدينية‏,‏ والصراعات السياسية والعرقية والدينية وتقارب المسافات‏,‏ وسرعة الاتصالات‏,‏ ونحن مطالبون بالتبليغ عن الله وعن رسوله‏(‏ صلي الله عليه وسلم‏)‏ الذي أوصانا بقوله الشريف‏:‏بلغوا عني ولو أية فرب مبلغ أوعي من سامع‏.‏

فصلاة الله وسلامه عليك ياسيدي يارسول الله يامن آتاك الله القرآن ومثله معه‏,‏ وآتاك جوامع الكلم فجاءت أحاديثك الشريفة بهذا السبق العلمي المبهر‏,‏ وبهذه الصياغة اللغوية الدقيقة حتي في مقام التشبيه وأنت تدعو أمتك ــ خير أمة أخرجت للناس ــ إلي التواد والتراحم والتعاطف ــ وما أحوجنا إليها اليوم ــ فتأتي صياغة دعوتك بتشبيه طبي علمي بالغ الدقة والإحكام‏,‏ وبالغ الروعة في البيان‏,‏ فصلي الله وسلم وبارك عليك وعلي آلك وصحبك أجمعين‏,‏ وجزاك عنا وعن الإسلام والمسلمين خير الجزاء والحمد لله رب العالمين‏.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محبة فلسطين
مشرفة عالم الصوتيات والمرئيات
مشرفة عالم الصوتيات والمرئيات
محبة فلسطين


عدد المساهمات : 162
نقاط : 201
تاريخ التسجيل : 28/04/2009
العمر : 27
الموقع : girl-7.ahlamontada.com
المزاج : ماشي حالو

في رحاب الحديث Empty
مُساهمةموضوع: رد: في رحاب الحديث   في رحاب الحديث Emptyالإثنين أغسطس 24, 2009 7:48 am

بوركتي اختي عالتفسير ..

وان شاء الله سوف اضع حديث اليوم الثاني من رمضان ..

وبنت اخرى سوف تضع الحديث اليوم الثالث من رمضان ..

بإذن الله ..

بوركتي اختي على تفسيرك ..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
همس الطفولة
مديرة المنتدى
مديرة المنتدى
همس الطفولة


عدد المساهمات : 515
نقاط : 655
تاريخ التسجيل : 13/02/2009
العمر : 28
الموقع : https://girl-7.ahlamontada.com
المزاج : ممتاز

في رحاب الحديث Empty
مُساهمةموضوع: رد: في رحاب الحديث   في رحاب الحديث Emptyالإثنين أغسطس 24, 2009 8:14 am

فكرة جميلة سأقوم بتفسير حديث اليوم الرابع غدا بأذن الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محبة فلسطين
مشرفة عالم الصوتيات والمرئيات
مشرفة عالم الصوتيات والمرئيات
محبة فلسطين


عدد المساهمات : 162
نقاط : 201
تاريخ التسجيل : 28/04/2009
العمر : 27
الموقع : girl-7.ahlamontada.com
المزاج : ماشي حالو

في رحاب الحديث Empty
مُساهمةموضوع: رد: في رحاب الحديث   في رحاب الحديث Emptyالإثنين أغسطس 24, 2009 9:02 am

ماشي حبيبتي ..

الحديث اللي انتي حطيتي هو حديث اليوم الأول من رمضان ..

وانا سوف اكمل حديث اليوم الثاني من رمضان ..

وبإذن الله سنكمل مسيرتنا مع احاديث النبي صلى الله عليه وسلم ..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محبة فلسطين
مشرفة عالم الصوتيات والمرئيات
مشرفة عالم الصوتيات والمرئيات
محبة فلسطين


عدد المساهمات : 162
نقاط : 201
تاريخ التسجيل : 28/04/2009
العمر : 27
الموقع : girl-7.ahlamontada.com
المزاج : ماشي حالو

في رحاب الحديث Empty
مُساهمةموضوع: رد: في رحاب الحديث   في رحاب الحديث Emptyالإثنين أغسطس 24, 2009 9:26 am

بسم الله ..

الحديث هو من باب فضل السحور ..


عن أنس رض الله عنه قال : قال رسو الله صلى الله عليه وسلم : تسحروا فإن فالسحور بركة *)
متفق عليه ..


والتفسير هو من مجلد رياض الصالحين الثالث ..

السحور حث عليه النبي بقوله وأيده بفعله , فقال النبي : " تسحروا فإن في السحور بركة " فأمر , وبيَن .
أمر بأن نتسحر , وبيَن أن في السحور بركة , فمن بركة السحور امتثال امر النبي , وامتثال امر النبي كله خير وثواب , ومن بركته انه معونة على عباده , فإنه يعين الإنسان على الصيام , فإذا تسحر كفاه هذا السحور الى غروب الشمس , مع انه في ايام الإفطار يأكل اول النهار , وفي وسط النهار , وفي اخر النهار , ويشرب كثيرا , فينزل الله البركة في السحور يكفيه من قبل طلوع الفحر الى غروب الشمس , ومن بركته انه يحصل به التفريق بين صيام المسلمين وصيام غير المسلمين , ولهذا بين النبي أن فضل ما بيننا وبين اهل الكتاب اكلة السحر , يعني السحور ؛ لأن أهل الكتاب يصومون من نصف الليل فيأكلون قبل منتصف الليل , لا يأكلون في السحر , أما المسلمون ولله الحمد فيأكلون في السحر , في اخر الليل .


بتمنى اني ما اكون طولت عليكم ..

وتكونوا استفدتوا من الحديث وتفسيرو ..

واذكركم كل ما تتسحروا او تفطروا روحوا على موضوع تسجيل حضورك عشان تسجلو حضوركم ..

هذا هو حديث اليوم الثاني من رمضان .. وسنكمل معكم ان شاء الله

وكل عام وانتم الى الله اقرب ..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
همس الطفولة
مديرة المنتدى
مديرة المنتدى
همس الطفولة


عدد المساهمات : 515
نقاط : 655
تاريخ التسجيل : 13/02/2009
العمر : 28
الموقع : https://girl-7.ahlamontada.com
المزاج : ممتاز

في رحاب الحديث Empty
مُساهمةموضوع: رد: في رحاب الحديث   في رحاب الحديث Emptyالإثنين أغسطس 24, 2009 8:13 pm

جزاكي الله خيرا في ميزان حسناتك والله يجزيكي كل خير يا غالية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محبة فلسطين
مشرفة عالم الصوتيات والمرئيات
مشرفة عالم الصوتيات والمرئيات
محبة فلسطين


عدد المساهمات : 162
نقاط : 201
تاريخ التسجيل : 28/04/2009
العمر : 27
الموقع : girl-7.ahlamontada.com
المزاج : ماشي حالو

في رحاب الحديث Empty
مُساهمةموضوع: رد: في رحاب الحديث   في رحاب الحديث Emptyالثلاثاء أغسطس 25, 2009 9:52 am

اهلا اختي هذا من واجبنا ..

بقي حديث اليوم الثالث والرابع ..

وبإذن الله سنكم مع بعضنا البعض حتى النهاية ..

وكل عام وانتم الى الرحمن اقرب ولخلقه احب ..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محبة فلسطين
مشرفة عالم الصوتيات والمرئيات
مشرفة عالم الصوتيات والمرئيات
محبة فلسطين


عدد المساهمات : 162
نقاط : 201
تاريخ التسجيل : 28/04/2009
العمر : 27
الموقع : girl-7.ahlamontada.com
المزاج : ماشي حالو

في رحاب الحديث Empty
مُساهمةموضوع: رد: في رحاب الحديث   في رحاب الحديث Emptyالأربعاء أغسطس 26, 2009 9:35 am

يا جماعة احنا هلا باليوم الخامس من رمضان ..

ومو كاتبين الا حديثين فقط ..

فأنا هلا رح اكتب الحديث التالت ..

وبنكمل مع بعض ان شاء الله ..

لكن نريد همة عالية وتفااااعل ..

وكل عام وانتم الى الرحمن اقرب ولخلقه احب ..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محبة فلسطين
مشرفة عالم الصوتيات والمرئيات
مشرفة عالم الصوتيات والمرئيات
محبة فلسطين


عدد المساهمات : 162
نقاط : 201
تاريخ التسجيل : 28/04/2009
العمر : 27
الموقع : girl-7.ahlamontada.com
المزاج : ماشي حالو

في رحاب الحديث Empty
مُساهمةموضوع: رد: في رحاب الحديث   في رحاب الحديث Emptyالأربعاء أغسطس 26, 2009 9:54 am

هذا هو الحديث الثالث وهو عن سنة صلاة الظهر ..

عن ابن عمر رضي الله عنه قال : صليت مع رسول الله ( ص ) ركتين قبل الظهر وركعتين بعدها .

التفسير .. وهو من مجلد رياض الصالحين الثالث ..

قال المؤلف - رحمه الله - باب سنة صلاة الظهر , وذكر احاديث متععدة كلها تدل على ان لها ست ركعات : اربعة قبلها بسلامين وكعتان بعدها , وانه اذا نسي الإنسان او فاته الأربع القبلية فإه يصليها بعد الظهر , لأن الرواتب تقضى كما تقضى الفرائض , ولكن قد ورد في حديث اخرجه ابن ماجة : " انه يبدأ اولا بالسنة البعدية ثم بالسنة القبلية " , فمثلا جئت لصلاة الظهر والإمام يصلي ولم تتمكن من صلاة السنة القبلية نقول : صل , وبعد الإنتهاء من الصلاة , صل الركعتين اللتين بعد الصلاة ثم صل ركعتين وركعتين للتي قبل الصلاة , هذا هو السنة .

خلصت التفسير وبتمنى اني ما اكون طولت عليكم واستفدتوا منو كلكم ..

وسنكمل ان شاء الله ..

وكل عام وانتم الى الرحمن اقرب ولخلقه احب ..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محبة فلسطين
مشرفة عالم الصوتيات والمرئيات
مشرفة عالم الصوتيات والمرئيات
محبة فلسطين


عدد المساهمات : 162
نقاط : 201
تاريخ التسجيل : 28/04/2009
العمر : 27
الموقع : girl-7.ahlamontada.com
المزاج : ماشي حالو

في رحاب الحديث Empty
مُساهمةموضوع: رد: في رحاب الحديث   في رحاب الحديث Emptyالأربعاء أغسطس 26, 2009 9:55 am

بقي الحديث الرابع والخامس ..

سنكمل بإذن الله ..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Smile-Girl
مشرفة عالم الحرية
مشرفة عالم الحرية
Smile-Girl


عدد المساهمات : 341
نقاط : 401
تاريخ التسجيل : 26/04/2009
العمر : 28
الموقع : www.mousastar.com
المزاج : مبسوطة

في رحاب الحديث Empty
مُساهمةموضوع: رد: في رحاب الحديث   في رحاب الحديث Emptyالأربعاء أغسطس 26, 2009 1:23 pm

فكرة جميلة ...
الى الأمام .
بووركتم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.MsOmS-Anime.NeT
سنفورة الاسلام
عضو متميز
عضو متميز
سنفورة الاسلام


عدد المساهمات : 148
نقاط : 153
تاريخ التسجيل : 27/08/2009
المزاج : مبسوطة

في رحاب الحديث Empty
مُساهمةموضوع: رد: في رحاب الحديث   في رحاب الحديث Emptyالخميس أغسطس 27, 2009 7:21 pm

شكرا أختي على الموضوع

فعلا فكرة و لا ارووع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
*فتاة الابداع*
عضو نشيط
عضو نشيط
*فتاة الابداع*


عدد المساهمات : 88
نقاط : 107
تاريخ التسجيل : 14/02/2009
العمر : 30
المزاج : ماشي الحال

في رحاب الحديث Empty
مُساهمةموضوع: رد: في رحاب الحديث   في رحاب الحديث Emptyالخميس أغسطس 27, 2009 7:25 pm

شكرا لمرور الجميع

تفسير الحديث التالي:

عن ابن عمر قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول(إنما الأعمال بالنيات وإنما لكل امرئ مانوى فمن كانت هجرته إلى الله ورسوله فهجرته إلى الله ورسوله ومن كانت هجرته لدنيا يصيبها أو امرأة ينكحها فهجرته إلى ما هاجر إليه) متفق عليه.
هذا الحديث أصل عظيم في الدين ، وموضوعه الإخلاص في العمل وبيان اشتراط النية وأثر ذلك، وبه صدر البخاري كتابه الصحيح وأقامه مقام الخطبة له إشارة إلى أن كل عمل لا يراد به وجه الله فهو باطل لا ثمرة له في الدنيا والآخرة. وهو أحد الأحاديث التي يدور الدين عليها قال الشافعي هذا الحديث ثلث العلم ويدخل في سبعين بابا من الفقه وقال أحمد أصل الإسلام على ثلاثة أحاديث حديث عمر الأعمال بالنيات وحديث عائشة من أحدث في أمرنا هذا وحديث النعمان بن بشير الحلال بين والحرام بين.

وفي الحديث مسائل:

الأولى: قوله (إنما الأعمال بالنيات) هذا يقتضي الحصر والمعنى إنما الأعمال صالحة أو فاسدة أو مقبولة أو مردودة بالنيات ، فيكون خبرا عن حكم الأعمال الشرعية فلا تصح ولا تحصل إلا بالنية ومدارها بالنية.وقوله (وإنما لكل امرئ بالنية) إخبار أنه لا يحصل له من عمله إلا مانواه به فإن نوى خيرا جوزي به وإن نوى شرا جوزي به وإن نوى مباحا لم يحصل له ثواب ولا عقاب ، وليس هذا تكرير محض للجملة الأولى فإن الجملة الأولى دلت على صلاح العمل وفساده والثانية دلت على ثواب العامل وعقابه .

الثانية :
النية (لغة) القصد والعزيمة.و(اصطلاحا) هي القصد للعمل تقربا إلى الله وطلبا لمرضاته وثوابه. وتطلق النية في كلام العلماء على معنيين:
(1)
نية المعمول له: أي تمييز المقصود بالعمل هل هو الله وحده لا شريك به أم غيره أم الله وغيره ، وهذا المعنى يتكلم فيه العارفون في كتبهم من أهل السلوك الذين يعتنون بالمقاصد والرقائق والإيمانيات.
وهو المقصود غالبا في كلام الله بلفظ النية والإرادة فال تعالى (منكم من يريد الدنيا ومنكم من يريد الآخرة) وكذلك هو المقصود غالبا في السنة قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (من غزا في سبيل الله ولم ينو إلا عقالا فله مانوى) رواه أحمد ، وهذا كثير في كلام السلف قال عمر "لا عمل لمن لا نية له ولا أجر لمن لا حسبة له " وقال يحي بن أبي كثير "تعلموا النية فإنها أبلغ من العمل" وقال سفيان الثوري"ما عالجت شيئا أشد علي من نيتي لأنها تتقلب علي" .
(2)
نية العمل: أي تمييز العمل ، فلا تصح الطهارة بأنواعها ولا الصلاة والزكاة والصوم والحج وجميع العبادات إلا بقصدها ونيتها ، فينوي تلك العبادة المعينة، وإذا كانت العبادة تحتوي على أجناس وأنواع كالصلاة منها الفرض والنفل المعين والنفل المطلق ، فالمطلق منه يكفي فيه أن ينوي الصلاة ،وأما المعين من فرض ونفل فلا بد مع نية الصلاة أن ينوي ذلك المعين وهكذا بقية العبادات.
والأمر الثاني: تمييز العبادة عن العادة ،فمثلا الإغتسال يقع نظافة أو تبرد ويقع عن الحدث الأكبر وعن غسل الميت وللجمعة ونحوها ،فلا بد أن ينوي فيه رفع الحدث أو ذلك الغسل المستحب ،وكذلك يخرج الإنسان الدراهم مثلا للزكاة أو الكفارة أو للنذر أو للصدقة المستحبة أو للهدية فالعبرة في ذلك كله على النية ،وكذلك صور ومسائل المعاملات العبرة نيته وقصده لا ظاهر عمله ولفظه .ويدخل في ذلك جميع الوسائل التي يتوسل بها إلى مقاصدها فإن الوسائل لها أحكام المقاصد صالحة أو فاسدة والله يعلم المصلح من المفسد.

الثالثة:
قوله"فمن كانت هجرته إلى الله ورسوله فهجرته إلى الله ورسوله"ذكر فيه النبي صلى الله عليه وسلم مثالا من الأعمال التي يختلف صلاحها وفسادها باختلاف النيات ،وكأنه يقول سائر الأعمال تقاس على هذا المثال .والهجرة هي الانتقال من بلد الشرك إلى بلد الإسلام فأخبر النبي صلى الله عليه وسلم أن من هاجر إلى دار الإسلام حبا لله ورسوله ورغبة في إظهار دينه حيث كان يعجز عنه في دار الشرك فهذا هو المهاجر إلى الله ورسوله حقا ،ومن كان مهاجرا لغرض إصابة الدنيا أو نكاح المرأة فهذا مهاجر لأجل الدنيا وليس لأجل الآخرة ولا يؤجر على ذلك،وفي قوله "إلى ما هاجر إليه" تحقير لما طلبه من أمر الدنيا واستهانة به.وسائر الأعمال كالهجرة في هذا كالجهاد والحج وغيرها ،ففي الصحيحين عن أبي موسى "أن أعرابيا أتى النبي صلى الله عليه وسلم فقال يارسول الله الرجل يقاتل للمغنم والرجل يقاتل للذكر والرجل يقاتل ليرى مكانه فمن في سبيل الله فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من قاتل لتكون كلمة الله هي العليا فهو في سبيل الله " ، وقد ورد الوعيد في تعلم العلم لغير وجه الله كما أخرجه أحمد من حديث أبو هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم "من تعلم علما مما يبتغى به وجه الله لا يتعلمه إلا ليصيب به عرضا من الدنيا لم يجد عرف الجنة يوم القيامة" يعني ريحها.

الرابعة:
ينقسم العمل بالنسبة للرياء من حيث حكمه إلى ثلاثة أقسام:
1-
أن يكون أصل العمل رياء خالصا بحيث لا يراد به إلا مراءاة المخلوقين لغرض دنيوي كحال المنافقين في صلاتهم قال تعالى(وَإِذَا قَامُوا إِلَى الصَّلَاةِ قَامُوا كُسَالَى يُرَاءُونَ النَّاسَ وَلَا يَذْكُرُونَ اللَّهَ إِلَّا قَلِيلًا ) وهذا الرياء الخالص لا يصدر من مؤمن حقا وهذا العمل حابط وصاحبه مستحق للمقت والعقوبة.
2-
أن يكون العمل لله ويشاركه الرياء في أصله فالنصوص الصريحة تدل على بطلانه وحبوطه أيضا ،ففي صحيح مسلم عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال "يقول الله تبارك وتعالى أنا أغنى الشركاء عن الشرك من عمل عملا أشرك فيه معي غيري تركته وشركه" ،ولا يعرف عن السلف في هذا القسم خلاف بينهم.
3-
أن يكون أصل العمل لله ثم يطرأ عليه نية الرياء فإن كان خاطرا ودفعه فلا يضره بغير خلاف وإن استجاب له فهل يحبط عمله أم لا:الصحيح أن أصل عمله لا يبطل بهذا الرياء وأنه يجازى بنيته الأولى ورجحه أحمد والطبري ،وإنما يبطل من عمله ما خالطه الرياء.
أما إذا خالط نية العمل نية غير الرياء مثل أخذ الأجرة للخدمة أو شيء من المعاوضة في الجهاد أو التجارة في الحج نقص بذلك الأجر ولم يبطل العمل قال أحمد : التاجر والمستأجر والمكاري أجرهم على قدر ما يخلص من نيتهم في غزاتهم ولا يكون مثل من جاهد بنفسه وماله لا يخلط به غيره.
وليس من الرياء فرح المؤمن بفضل الله ورحمته حين سماع ثناء الناس على عمله الصالح فإذا استبشر بذلك لم يضره لما روى أبو ذر عن النبي صلى الله عليه وسلم "أنه سئل عن الرجل يعمل العمل لله من الخير ويحمده الناس عليه فقال:تلك عاجل بشرى المؤمن "رواه مسلم .

الخامسة:
تتفاضل الأعمال ويعظم ثوابها بحسب ما يقوم بقلب العامل من الإيمان والإخلاص ،حتى إن صاحب النية الصادقة إذا عجز عن العمل يلتحق بالعامل في الأجر قال الله تعالى( وَمَنْ يَخْرُجْ مِنْ بَيْتِهِ مُهَاجِرًا إِلَى اللَّهِ وَرَسُولِهِ ثُمَّ يُدْرِكْهُ الْمَوْتُ فَقَدْ وَقَعَ أَجْرُهُ عَلَى اللَّهِ وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا رَحِيمًا) وفي الصحيح مرفوعا "إذا مرض العبد أو سافر كتب له ما كان يعمل صحيحا مقيما" وفيه أيضا "إن بالمدينة أقواما ما سرتم مسيرا ولا قطعتم واديا إلا كانوا معكم حبسهم العذر" . وإذا هم العبد بالخير ثم لم يقدر له العمل كتبت همته ونيته حسنة كاملة ففي سنن النسائي أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال"من أتى فراشه وهو ينوي أن يقوم ويصلي من الليل فغلبته عينه حتى أصبح كتب له ما نوى وكان نومه صدقة عليه من ربه".

السادسة:
تجري النية في المباحات والأمور الدنيوية ،فمن نوى بكسبه وعمله الدنيوي الإستعانة بذلك على القيام بحق الله وحقوق الخلق واستصحب هذه النية الصالحة في أكله وشربه ونومه وجماعه انقلبت العادات في حقه إلى عبادات وبارك الله في عمله وفتح له من أبواب الخير والرزق أمورا لا يحتسبها ولا تخطر له على بال ،ومن فاتته هذه النية لجهله أو تهاونه فقد حرم خيرا عظيما ففي الصحيح عنه صلى الله عليه وسلم أنه قال لسعد بن أبي وقاص "إنك لن تنفق نفقة تبتغي بها وجه الله إلا أجرت عليها حتى ما تجعل في في امرأتك" وقال ابن القيم "إن خواص المقربين هم الذين انقلبت المباحات في حقهم إلى طاعات وقربات بالنية فليس في حقهم مباح متساوي الطرفين بل كل أعمالهم راجحة".

السابعة:
الهجرة في سبيل الله من أجل الطاعات وأعظم القربات ، وهذه الشعيرة باقية إلى قيام الساعة، وتنقسم الهجرة باعتبار حكمها إلى قسمين:
1-
هجرة واجبة وهي الإنتقال من بلد الشرك إلى بلد الإسلام قال الله تعالى ( إِنَّ الَّذِينَ تَوَفَّاهُمُ الْمَلَائِكَةُ ظَالِمِي أَنْفُسِهِمْ قَالُوا فِيمَ كُنْتُمْ قَالُوا كُنَّا مُسْتَضْعَفِينَ فِي الْأَرْضِ قَالُوا أَلَمْ تَكُنْ أَرْضُ اللَّهِ وَاسِعَةً فَتُهَاجِرُوا فِيهَا فَأُولَئِكَ مَأْوَاهُمْ جَهَنَّمُ وَسَاءَتْ مَصِيرًا) وتسقط الهجرة عن العاجز عنها قال تعالى (إِلَّا الْمُسْتَضْعَفِينَ مِنَ الرِّجَالِ وَالنِّسَاءِ وَالْوِلْدَانِ لَا يَسْتَطِيعُونَ حِيلَةً وَلَا يَهْتَدُونَ سَبِيلًا فَأُولَئِكَ عَسَى اللَّهُ أَنْ يَعْفُوَ عَنْهُمْ وَكَانَ اللَّهُ عَفُوًّا غَفُورًا).
2-
هجرة مستحبة وهي الإنتقال من بلد البدعة إلى بلد السنة ومن المعصية إلى الطاعة ، وقد كان كثير من السلف يهاجر لذلك.

وتجوز الإقامة في بلد الكفر على الصحيح من أقوال أهل العلم بشروط:

1- أن يكون قادرا على إظهار شعائر الدين.
2-
أن يأمن الفتنة على دينه.
3-
أن يأمن الفساد على أهله وولده .
فإن خشي ذلك وغلب على ظنه فلا يجوز ، ومع ذلك فإن الأحوط للمؤمن عدم الإقامة في بلد الكفر إلا أن تكون المصلحة راجحة في بقائه كاشتغاله بالدعوة والتعليم وله كلمة وتأثير في الناس .
ولا يجوز مطلقا الإقامة في بلد الكفر مع انتفاء الشروط أو بعضها لغرض طلب الرزق والتوسع في المعاش أو غير ذلك ، وقد فرط بعض المسلمين هداهم الله ، ومن فعل ذلك فقد ارتكب جرما عظيما وعرض نفسه للخطر وهو باق على دينه لا يكفر إلا إذا حصل منه ما يوجب ردته والله المستعان


التفسير طويل بس مفيد..

بتمنى تستفيدوو
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محبة فلسطين
مشرفة عالم الصوتيات والمرئيات
مشرفة عالم الصوتيات والمرئيات
محبة فلسطين


عدد المساهمات : 162
نقاط : 201
تاريخ التسجيل : 28/04/2009
العمر : 27
الموقع : girl-7.ahlamontada.com
المزاج : ماشي حالو

في رحاب الحديث Empty
مُساهمةموضوع: رد: في رحاب الحديث   في رحاب الحديث Emptyالسبت أغسطس 29, 2009 7:56 am

بوركتم اخواتي على التفاعل ..

لكن بقي 4 احاديث يجب وضوعها ..

لأننا في اليوم الثامن ونحن وضعنا 4 فقط اذن بقي 4 ..

الى الامام وكل عام وانتم بألف خير ..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
همس الطفولة
مديرة المنتدى
مديرة المنتدى
همس الطفولة


عدد المساهمات : 515
نقاط : 655
تاريخ التسجيل : 13/02/2009
العمر : 28
الموقع : https://girl-7.ahlamontada.com
المزاج : ممتاز

في رحاب الحديث Empty
مُساهمةموضوع: رد: في رحاب الحديث   في رحاب الحديث Emptyالسبت أغسطس 29, 2009 8:50 am

وانتي بخير انا رح حط حديث هلأ وانتي حطي واحد

اتفقنا؟؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
همس الطفولة
مديرة المنتدى
مديرة المنتدى
همس الطفولة


عدد المساهمات : 515
نقاط : 655
تاريخ التسجيل : 13/02/2009
العمر : 28
الموقع : https://girl-7.ahlamontada.com
المزاج : ممتاز

في رحاب الحديث Empty
مُساهمةموضوع: رد: في رحاب الحديث   في رحاب الحديث Emptyالسبت أغسطس 29, 2009 8:52 am

عن تميم بن أوس الداري أن النبي v قال ( الدين النصيحة ثلاثا قلنا لمن يا رسول الله قال لله ولكتابه ولرسوله ولأئمة المسلمين وعامتهم ) رواه مسلم.

هذا الحديث أصل عظيم في وجوب النصيحة وبيان فضلها ومنزلتها في الدين وذكر مجالاتها. قال محمد بن أسلم " هذا الحديث أحد أرباع الدين " وقد ورد في السنة أحاديث عامة في النصح لكل مسلم وأحاديث خاصة في النصح لولاة الأمور ونصحهم لرعاياهم . وفي الحديث مسائل:

الأولى: قوله ( الدين النصيحة ) فيه دلالة صريحة على أن النصيحة تشمل خصال الإسلام والإيمان والإحسان كما فسر الدين بذلك في حديث جبريل المشهور ، فإن النصح لله يقتضي القيام بأداء الفرائض واجتناب المحرمات ويستلزم ذلك الإجتهاد بالتقرب إليه بنوافل الطاعات وترك المكروهات. والنصيحة (لغة): الخلوص من الشوائب ، و(اصطلاحا): قيام الناصح للمنصوح له بوجوه الخير إرادة وفعلا. والنصيحة ضربان:
1- نصيحة واجبة لله بإتباع محبة الله في أداء الفرائض وترك المحرمات.
2- نصيحة مستحبة بإيثار محبة الله على محبة نفسه في فعل المسنونات واجتناب المكروهات.

الثانية: من النصيحة لله صحة الإعتقاد في وحدانيته وإخلاص النية في عبادته وتنزيهه عن جميع النقائص والعيوب وإثبات أسمائه وصفاته على الوجه اللائق به وتوحيده في أفعاله وأفعال الخلق بالتأله له وعدم الإشراك به أحدا من خلقه وتحكيم شرعه والقيام بطاعته واجتناب معصيته والحب فيه والبغض فيه وتعظيمه وخشيته ورجاؤه ومحبته وجهاد من كفر به والإعتراف بنعمه وشكره عليها.

الثالثة: من النصيحة لكتاب الله الإيمان بأنه كلام الله حقيقة نزل به جبريل على رسوله v ولا يشبهه شيء من كلام البشر ، وتعظيمه وتلاوته حق التلاوة والذب عنه والتصديق بأخباره والوقوف مع أحكامه وتحليل حلاله وتحريم حرامه و الإيمان بمتشابهه والعمل بمحكمه وتدبر معانيه والإعتبار بمواعظه وتعلمه وتعليمه ونشر فضائله وأسراره وحكمه والاشتغال بتفسيره وفق مراد الله ومراد رسوله ورد عنه إنتحال المبطلين وتحريف المبتدعين وغلو الغالين.

الرابعة: من النصيحة لرسول الله v الإيمان به وتصديق أخباره وطاعة أوامره واجتناب نواهيه وتعزيره وتوقيره وتعظيمه حيا وميتا والذب عن سنته ونشر أحاديثه في الورى والرد على كل من أساء إليه وآذاه ، واتباعه في كل كبير وصغير وتقديم محبته على محبة النفس والولد والناس أجمعين وعدم الخروج على شريعته واعتقاد أنه سيد الخلق وخاتم الأنبياء ، وعدم إطرائه والغلو في محبته ورفعه فوق منزلته التي أنزله الله تعالى ، قال تعالى ( وَمَا آَتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُ فَانْتَهُوا ) وقال ( لَقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ لِمَنْ كَانَ يَرْجُو اللَّهَ وَالْيَوْمَ الْآَخِرَ وَذَكَرَ اللَّهَ كَثِيرًا ).

الخامسة: المراد بأئمة المسلمين الذين تلزم طاعتهم الحكام ومن ينوب عنهم في الولايات والعلماء الربانيون أهل الحل والعقد الذين شهدت لهم الأمة بالإمامة قال تعالى ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ وَأُولِي الْأَمْرِ مِنْكُمْ ) قال ابن عباس " هم الفقهاء والعلماء الذين يعلمون الناس معالم دينهم " وقال أبو هريرة " هم الأمراء والولاة ". قال ابن كثير " والظاهر والله أعلم أنها عامة في كل أولي الأمر من الأمراء والعلماء "

السادسة: من النصيحة لولاة المسلمين السمع والطاعة لهم ومعاونتهم على الحق وتذكيرهم به وإعلامهم بما غفلوا عنه أو لم يبلغهم من حقوق المسلمين وترك الخروج عليهم وتأليف قلوب المسلمين على طاعتهم والدعاء لهم في ظهر الغيب والصبر على أذاهم وجورهم . قال رسول الله v ( ثلاث لا يغل عليهن قلب امرىء مسلم إخلاص العمل لله ومناصحة ولاة الأمر ولزوم جماعة المسلمين) رواه أحمد. وقال v ( عليك السمع والطاعة في عسرك ويسرك ومنشطك ومكرهك وأثرة عليك ) رواه مسلم. وهذا أصل من أصول أهل السنة والجماعة قد استفاض العمل به عند السلف الصالح وصار شعارا عظيما يميزهم عن أهل البدع ، وكل من خرج على الولاة وقع في حرج ومشقة وفساد من الأمر أشد مما كان هو فيه من الظلم وضيق الحال . وتلزم طاعة الإمام في كل أمر سواء أمر بواجب أو سنة أو مباح ما لم يأمر بمعصية فلا يجوز طاعته ، وكذلك يلزم طاعته في نهيه ما لم ينه عن واجب قال رسول الله v ( على المرء المسلم السمع والطاعة فيما أحب وكره إلا أن يؤمر بمعصية فإن أمر بمعصية فلا سمع ولا طاعة ) متفق عليه.

السابعة: المشروع في نصيحة الولاة أن تكون سرا ولا يجوز أن تكون علانية على رؤوس الأشهاد في غيبته لأن ذلك تحريضا بالرعية وإغراء بالسلطان وسبيل لحصول الفتنة والفرقة وإذا فتح الباب لغوغاء الناس حصل فساد عظيم ، وسئل ابن عباس رضي الله عنهما عن أمر السلطان بالمعروف ونهيه عن المنكر فقال " إن كنت فاعلا ولا بد ففيما بينك وبينه" . أما الإنكار على الوالي الشرعي علانية والجهر بذلك فوق المنابر فليس من طريقة أهل السنة والجماعة وإنما شيء أحدثه الخوارج وعرف عنهم وقد أفتى شيخنا ابن باز رحمه الله بمنع ذلك وعده من عمل الخوارج. أما من شهد المنكر في حضرة السلطان فيجب عليه الإنكار إن قوي على ذك ولم يخش سوطا أو سيفا وقد ورد فيه فضل عظيم.

الثامنة: للعلماء المقتدى بهم منزلة عظيمة في الدين فهم ورثة الأنبياء ومصابيح الدجى وزينة البلد بهم يرفع الجهل وتكشف الغمة وتنجلي الظلمة وهم المفزع بعد الله عند نزول الحوادث والفتن وهم حصن الإسلام وقلعته يدرأون عن الإسلام وأهله كيد الأعداء وفجور المنافقين وجهل السفهاء بذلوا أموالهم وأوقاتهم وأعراضهم لله في سبيل نشر الحق والذب عنه ، فلهم حق عظيم على كل مسلم والواجب على أهل الإسلام توقيرهم وتعظيمهم وإحسان الظن بهم والستر على معايبهم والإقتداء بهم ونصرتهم وموالاتهم والذب عن أعراضهم ونصحهم بالمعروف ، ويحرم على المسلمين ذمهم أو تنقصهم والطعن فيهم أو إساءة الظن بهم ولا يجوز للعامي الإستخفاف بهم في مجامع الناس ووسائل الإعلام. وقال v (فضل العالم على العابد كفضلي على أدناكم إن الله وملائكته وأهل السموات والأرض حتى النملة في جحرها وحتى الحوت ليصلون على معلم الناس الخير ) رواه الترمذي. وقال طاووس: إن من السنة توقير العالم .

التاسعة: من النصيحة لعامة المسلمين إرشادهم إلى مصالحهم وتعليمهم أمور دينهم ودنياهم وتعليم جاهلهم وتذكير غافلهم وإسداء النصح لهم وستر عوراتهم وسد خلاتهم ونصرتهم على من ظلمهم ومجانبة الغش والحسد لهم وأن يحب لهم ما يحب لنفسه ويكره لهم ما يكره لنفسه ، ومن أعظم ذلك أن ينصح لمن استشاره في أمره خاصة قال رسول الله v ( حق المسلم على المسلم ست) وذكر منها ( وإذا استنصحك فانصح له ) رواه مسلم ، وفي الصحيحين عن جرير قال بايعت النبي v على إقام الصلاة وإيتاء الزكاة والنصح لكل مسلم. ومن فقه النصيحة للمسلم أن ينصحه برفق وتلطف ولا يعنف عليه وأن يكون ذلك سرا لا يجهر به عند الناس لأن ذلك ينفره عن اتباع الحق ويفضحه ويؤدي إلى العداوة والقطيعة ، وكان السلف إذا أرادوا نصيحة أحد وعظوه سرا حتى قال بعضهم من وعظ أخاه فيما بينه وبينه فهي نصيحة ومن وعظه على رؤوس الناس فقد وبخه. وقال الفضيل " المؤمن يستر وينصح والفاجر يهتك ويعير" . والنصيحة خاصة بالمسلم أما الكافر فلا يشرع نصحه قال الإمام أحمد " ليس على المسلم نصح الذمي وعليه نصح المسلم ".

العاشرة: من أجل أنواع النصح لله ولرسوله وأشرفها رد الأهواء والبدع المضلة بالكتاب والسنة والرد على أهل البدع المخالفين لسنة النبي v وكذلك رد الأقوال الضعيفة من زلات العلماء وبيان ما يصح من الأحاديث وما لا يصح من الأحاديث الضعيفة والمنكرة بتبيين حال رواتها الضعفاء أو سماعهم أو غلط الثقات منهم ، وهذا الباب العظيم خاص بالعلماء الراسخين ومن قاربهم أما طلاب العلم وآحاد الناس وعوامهم فليس لهم الدخول في هذا الأمر الجليل لأنهم يفسدون أكثر مما يصلحون والغيرة الدينية ومحبة الخير لا تكفي في هذا الباب ، وقد توسع كثير من المنتسبين للعلم في الردود والمناظرات مع الخصوم مع عدم الأهلية ومراعاة القواعد الشرعية والآداب المرعية في هذا الباب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محبة فلسطين
مشرفة عالم الصوتيات والمرئيات
مشرفة عالم الصوتيات والمرئيات
محبة فلسطين


عدد المساهمات : 162
نقاط : 201
تاريخ التسجيل : 28/04/2009
العمر : 27
الموقع : girl-7.ahlamontada.com
المزاج : ماشي حالو

في رحاب الحديث Empty
مُساهمةموضوع: رد: في رحاب الحديث   في رحاب الحديث Emptyالأحد أغسطس 30, 2009 4:33 am

شكرا اختي للإضافة ..

اذن بقي 4 احاديث الى الآن لأننا اليوم في التاسع من رمضان ..

ان شاء الله بس الائي حديث مناسب رح احطو كمان شوي ..

اللهم وفقكم امين ..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
في رحاب الحديث
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
بنات العرب :: شهر رمضان الكريم :: رمضانيات-
انتقل الى: